أهل السنة والجماعة

موقع أهل السنة والجماعة ومذاهبهم الفقهية والعقائدية والرد على من خالفهم

  نرحب بكم بمنتدى أهل السنة والجماعة ، نرجو منكم الإنضمام إلى هذا المنتدى المبارك ، هدفنا من هذا المنتدى النصيحة لأنفسنا ولغيرنا ولسائر المسلمين وغير المسلمين بالحكمة والموعظة الحسنة ، الدين النصيحة لله ورسوله وأئمة المسلمين وعامتهم .

    أقسام المياه أربعة

    شاطر
    avatar
    خادم السنة
    Admin

    عدد المساهمات : 163
    تاريخ التسجيل : 01/08/2009

    أقسام المياه أربعة

    مُساهمة  خادم السنة في الأحد أبريل 17, 2011 9:21 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أقسام المياه أربعة على التفصيل :

    1- طاهر مطهر غير مكروه وهو الماء المطلق الباقي على خلقته التي خلقه الله سبحانه وتعالى وهذا النوع هو ما يتطهر به ويعتسل به ويستنجى به وتزال به النجاسة .. الخ . فمن أمثلته ماء المطر والبحر والبئر والعين .

    2- طاهر مطهر مكره وهو الماء المشمس .

    3- وماء طاهر غير مطهر وهو على قسمان :
    ماء استعمل في وضوء او غسل وهو قليل فهذا يسمى الماء الطاهر المستعمل وهو لا يرفع حدثا ولا يزيل نجسا .
    فإذا جمع الماء الطاهر المستعمل في مكان صار الماء كثيرا فإذا لم يتغير طعمه أو لونه أو ريحه فهو الطهور ، وإذا تغير طعمه أو لونه أو ريحه فهو الطاهر الغير مطهر .

    والقسم الثاني : هو الماء الطاهر الغير مطهر وهو ما أضيف له شيء من الطاهرات كالمسك أو الحبر وكان الماء قليلا فهذا لا يرفع حدثا ولا يزيل نجسا .

    وإن كان الماء كثيرا وأضيف له شيء من الطاهرات فغير طعمه أو لونه أو ريحه فهو الطاهر الغير المطهر وإن لم يتغير فهو الماء الطهور المطلق ولا يضر به تغير يسير لا يسلب عنه أصل الماء .

    4- الماء النجس وهو ما وقع فيه نجاسة كدم مثلا او بول أو نحوهما فإن كان قليلا حكمنا عليه بنجاسة الماء فورا وإن كان كثيرا وتغير أحد أو صافه الثلاثة إما لونه أو ريحه أو طعمه بحيث سلب اسم الماء عنه فهذا لا يصح التطهير به ولا استعماله في نحو طبخ وما شابه بل يحرم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 1:40 am