أهل السنة والجماعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهل السنة والجماعة

موقع أهل السنة والجماعة ومذاهبهم الفقهية والعقائدية والرد على من خالفهم

  نرحب بكم بمنتدى أهل السنة والجماعة ، نرجو منكم الإنضمام إلى هذا المنتدى المبارك ، هدفنا من هذا المنتدى النصيحة لأنفسنا ولغيرنا ولسائر المسلمين وغير المسلمين بالحكمة والموعظة الحسنة ، الدين النصيحة لله ورسوله وأئمة المسلمين وعامتهم .

    التوسل

    خادم السنة
    خادم السنة
    Admin


    عدد المساهمات : 163
    تاريخ التسجيل : 01/08/2009

    التوسل Empty التوسل

    مُساهمة  خادم السنة السبت أكتوبر 10, 2009 2:22 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وكفى ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد من توسل به كفاه الله ما أهمه وأغمه ، ونال مطلوبه ، وعلى آله سفينة النجاة من تمسك بهم نجى وفاز ومن عاداهم وأبغضهم فقد هلك ، وعلى أصحابه الكرام البررة وسلم ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين .

    وبعد :

    فقد أعجبني وسرني وأبهج ناظري ما رايته في هذا الكتاب مرقوم ، فانزاح عن قلبي ما فيه هموم ، فأردت أن أنلقه إلى هذه المدونة من كتاب مؤلفة نقلا كاملا دون تصرف مني ، لا بزيادة ولا بنقصان ،إلا أنني قدمت سؤال المعنى عن الحكم في التوسل وذلك لأن القارئ يهتم بالمعنى ثم بالحكم ، ولعل المؤلف يرى أن أهل عصره يهتمون بالحكم فأراد أن يبتدأ به والله اعلم ، وهو مع اختصاره مفيد لما يحويه من فوائد مع اختصار عجيب قل أن ألقاه في كتاب آخر ، وهو مفيد لكل من قرأه ، واسم هذا الكتاب مسائل كثر حولها النقاش والجدل للسيد زين بن ابراهيم بن سميط العلوي الحسيني الشافعي حفظه الله تعالى .

    ما معنى التوسل؟

    ج- معناه التبرك بذكر أحباء الله تعالي لما ثبت أن الله يرحم العباد بسببهم فمعني التوسل بهم أن يتخذهم وسيلة أي واسطة إلي الله جل وعلا في قضاء الحوائج وحصول المطالب لكونهم أقرب إلي الله منا فهو يجيب دعاؤهم ويقبل شفاعتهم ففي الحديث القدسي عن الله تعالي قال (من عادي لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء احب إلي مما افترضته عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذ نه) رواه البخاري في صحيحه.

    ما حكم التوسل بالأنبياء والأولياء؟

    ج- حكم التوسل والاستغاثة والاستعانة بهم في قضاء الحوائج الدنيوية والأخروية جائز شرعا بإجماع أهل السنة والجماعة وهم السواد الأعظم والجمهور من المسلمين وإجماعهم حجة لعصمتهم من الخطأ. فقد أخرج أحمد والطبراني عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: سألت ربي أن لا تجتمع أمتي علي ضلالة فأعطانيها. وروي الحاكم عن ابن عباس مرفوعا: لا يجمع الله أمتي علي الضلالة أبدا… وورد : ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن.

    ما الدليل علي جواز التوسل؟

    ج- الدليل علي ذلك أحاديث كثيرة صحيحة صريحة منها: ما رواه الترمذي والنسائي والبيهقي والطبراني بإسناد صحيح عن عثمان بن حنيف رضي الله عنه أن رجلا أعمي جاء إلي النبي(صلى الله عليه وسلم) فقال: يا رسول الله أدع الله أن يكشف عن بصري فقال أن شئت دعوت وأن شئت صبرت فهو خير لك قال فادعه: فأمره (صلى الله عليه وسلم) أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد (صلى الله عليه وسلم) نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك إلي ربي في حاجتي هذه لتقضي لي. اللهم شفعه في. فذهب ثم رجع وقد كشف الله عن بصره وفي رواية البيهيقي فقام وقد أبصر، قال العلماء ففي هذا الحديث التوسل والنداء به (صلى الله عليه وسلم). وهذا الدعاء أستعمله الصحابة والتابعين والسلف والخلف لقضاء حوائجهم. والله اعلم.

    ومنها ما رواه البخاري عن أنس أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا قحطوا أستسقي بالعباس بن عبد المطلب فقال اللهم آنا كنا نتوسل إليك بنبينا (صلى الله عليه وسلم) فتسقينا وآنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا قال فيسقون. قال العلماء هذا صريح في التوسل بالذوات الفاضلة فان الناس جعلوا العباس رضي الله عنه وسيلتهم إلي الله تعالي فانزل الغيث.

    هل يجوز التوسل بالأموات؟

    ج- قال العلماء رحمهم الله لا فرق في جواز التوسل بأحباب الله تعالي سواء كانوا في حياتهم الدنيوية أو بعد انتقالهم إلي الحياة البرزخية فان أهل البرزخ منهم في حضرة الله ومن توجه إليهم توجهوا إليه أي في حصول مطلوبة.

    ما الدليل علي جواز التوسل بالأموات؟

    ج- الدليل علي ذلك ما ذكره ابن القيم في ذاد المعاد عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم) من خرج رجل من بيته إلي الصلاة فقال اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا إليك فإني لم أخرج بطرا ولا أشرا ولا رياء ولا سمعة وإنما خرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك أسألك أن تنقذني من النار وأن تغفر لي ذنوبي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت. إلا وكل الله به سبعين ألف ملك يستغفرون له وأقبل الله عليه بوجهه حتى يقضي صلاته. ورواه أيضا ابن ماجه.

    وروي البيهيقي وابن السني والحافظ أبو نعيم أن من دعائه (صلى الله عليه وسلم) عند خروجه للصلاة اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك الخ.

    قال العلماء فهذا توسل صريح بكل عبد مؤمن حيا أو ميتا وعلم (صلى الله عليه وسلم) أصحابه هذا الدعاء وأمرهم بالإتيان به وما من أحد من السلف والخلف إلا كان يدعو بهذا الدعاء عند خروجه للصلاة. وثبت أيضا انه (صلى الله عليه وسلم) لما توفيت والدة سيدنا علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه قال الهم أغفر لامي فاطمة بنت أسد ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي. وهو حديث طويل رواه ابن حيان والحاكم والطبراني وصححوه. وانظر قوله (صلى الله عليه وسلم) والأنبياء من قبلي فان ذلك صريح في جواز التوسل بالأموات فافهم ذلك تسلم من المهالك.

    (تنبيه)

    قال العلماء نفع الله بهم : وأما توسل سيدنا عمر بالعباس رضي الله عنه فليس فيه دليل علي عدم جواز التوسل بغير الأحياء وإنما توسل عمر بالعباس دون النبي (صلى الله عليه وسلم) ليبين للناس أن التوسل بغير النبي جائز لا حرج فيه وإنما خص العباس من سائر الصحابة لإظهار شرف أهل بيت الرسول (صلى الله عليه وسلم) والدليل علي ذلك أنه قد ثبت توسل الصحابة به (صلى الله عليه وسلم) بعد وفاته، من ذلك ما رواه البيهيقي وابن أبي شيبه بإسناد صحيح أن الناس قحطوا في خلافة عمر رضي الله عنه فجاء بلال ابن الحارث رضي الله عنه إلي قبر النبي(صلى الله عليه وسلم) وقال: يا رسول الله استسق لأمتك فلأنهم هلكوا فأتاه رسول الله(صلى الله عليه وسلم) في المنام وقال: ائت عمر ابن الخطاب وأقرئه السلام وأخبره انهم يسقون فاتاه واخبره فبكي عمر رضي الله عنه وسقوا: أ ه ومحل الاستدلال فعل بلال وهو صحابي ولم ينكر عليه عمر ذلك ولا غيره من أصحاب رسول الله(صلى الله عليه وسلم) رضي الله عنهم.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 12:27 am